الحاسوب من الالف الى الياء .....الدرس الثامن

اذهب الى الأسفل

الحاسوب من الالف الى الياء .....الدرس الثامن

مُساهمة من طرف admin في الأحد يناير 27, 2008 2:00 am

التعامل مع Windows :
يما يلي سنتعرف على أهم العمليات التي يحتاجها المستخدم كي يتعامل مع نظام التشغيل Windows و بالتالي يمكنه يتعامل مع الكومبيوتر بشكل مرن و سريع .
تشغيل البرامج :
لتشغيل برنامج ما أو لفتح مجلد ما نحتار الملف أو المجلد أي نجعله هو العنصر الحالي ثم نطبق الأمر Open الموجود في قائمة File واختصار هذه العملية هو النقر المزدوج على العنصر لتشغيله أو فتحه.
ملاحظة :
توجد العديد من اساليب تشغيل البرامج قمثلاً هناك من يفضل استخدام قائمة ابدا Start حيث يتصفح قائمة البرامج المدرجة فيها ليصل إلى البرنامج ثم يقوم بنقر اسم البرنامج لتشغيله كما يمكن تشغيل البرنامج من الأمر Run الموجود في قائمة إبدأ Start حيث يتطب هذا الأمر إدخال اسم البرنامج المطلوب تشغيله والمسار المؤدي اليه. انظر الى الشكل التالي :
هذا هو إطار الأمر Run المستخدم في تشغيل أي برنامج بكتابة اسمه والمسار المؤدي اليه ، ويستخدم هذا الإطار أيضاً في الإنتقال إلى أي مجلد من المجلدات المخزنة على مشغلات الأقراص المستخدمة وأيضاً يمكن الانتقال إلى إطار أي مشغل اقراص من ضمن مشغلات الأقراص المستخدمة وذلك بكتابة المسار الصحيح لأي منها. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فيمكنك أيضاً كتابة عنوان موقع من مواقع الانترنت ليفتح لك Windows صفحة هذا الموقع بكل مرونة ورحابة صدر ... طريقة رائعة لمحبي الأمر Run.

إنشاء مجلد جديد Folder :

غالباً من نحتاج لإنشاء مجلد جديد داخل إطار احدي المجلدات الأخرى أو إطار أحد محركات الأقراص ولإجراء هذه العملية نفتح قائمة File ثم نضع المؤشر على الأمر New ومن أوامره الفرعية نختار الأمر Folder فنحصل مباشرة على رمز مجلد جديد جاهز للتسمية ، نكتب اسم مناسب للمجلد ثم نضعط مفتاح الإدخال لاعتماد التسمية.

المجلد الجديد بالطبع سيكون فارغاً وجاهز لنسخ أي ملفات من أي مكان اليه. وأيضاً يمكن إنشاء مجلد آخر داخل المجلد الجديد وهكذا حسب ما تقتضيه الحاجة أو الحالة.
إنشاء إختصار Shortcut :
الإختصار هو عبارة عن رمز يشير إلى برنامج أو مجلد أو محرك أقراص ما حيث يمكن عن طريق الاختصار تشغيل البرنامج أو فتح إطار المجلد او إطار محرك الأقراص وذلك بنقر الإحتصار نقرة مزدوجة (نقرتين سريعتن متتاليتين) .
الاختصار يساعد في تشغيل البرنامج أو ما شابه من عدة أماكن وذلك لسهولة وسرعة التشغيل ولهذا فإن انشاء الاختصارات من الأمور الشائعة والمفيدة ي نظام التشغيل Windows ولانشاء إختصار نقوم بفتح قائمة File ثم نحتار الأمر Shortcut من الأوامر الفرعية للأمر New فنحصل على الإطار التالي :
هذا الإطار يطلب إدخال موقع العنصر المراد إنشاء اختصار له وعلينا كتابة المسار المؤدي إلى العنصر المستهدف فمثلاً السطر التالي بشير إلى موقع مجلد المستندات الخاص بالمستخدم الحالي للنظام Windows :

"C:\\\\s and Settings\\\\Alharrush\\\\My s"

في حالة كانت كتابة مثل هذا السطر أمر مزعج أو صعب أو ماشابه يمكننا نقر الزر (Browse) الموجود بجوار خانة كتابة المسار ليعرض لنا Windows الإطار التالي :
هذا الإطار يسمح بإستعراض محتويات جهاز الكومبيوتر لتحديد مكان او اسم البرنامج المراد انشاء اختصار له وبالتالي لا نحتاج لكتابة أي حرف فعند الانتهاء من تحديد الموقع المطلوب والضغط على الزر (OK) يقوم Windows بكتابة سطر المسار بدلاً عنك وما عليك إلا أن توافق بالنقر على الزر (Next) في الإطار الأول للتنتقل الى الخطوة التالية كما في الشكل التالي :

في هذا الإطار يظهر الاسم الحالي (التلقائي) للإختصار فإن أردت تغييره ، أكتب الاسم الجديد والا دع الاسم التلقائي كما هو وفي الحالتين انقر الزر (Finish) لتحصل على الإختصار .
أي .. الامر Shortcut المتفرع من الامر New الموجود في قائمة File نحصل على إطار إنشاء الاختصار.
.. انقر الزر Browse و يظهر لك إطار آخر حدد موقع العنصر ثم OK ، تعود للإطار الأول انقر Finish.
ملاحظة :
الأمر Create Shortcut الموجود في قائمة File يقوم بإنشاء إختصار للعنصر الحالي (المختار) الاختصار المنشأ سيكون في نفس المكان وعليك بعدها أن تنقل الاختصار الى المكان الذي تريده.
تغيير اسم ملف أو مجلد :

لتغيير اسم الملف الحالي (او المجلد الحالي) اختار الامر Rename من قائمة File فيتيح لك Windows الكتابة في خانة اسم الملف ، قم بإدخال الاسم الجديد أو عدل الاسم الحالي كما تريد ثم اعتمد التسمية بضغط مفتاح الادخال. والشكل التالي يوضح حالة الكتابة في خانة اسم العنصر (المجلد في هذا الشكل).
ملاحظة :
أثناء الكتابة في خانة اسم العنصر (حالة تغيير الاسم) وقبل اعتماد التسمية الجديدة يمكنك التراجع عن التسمية بضغط مفتاح الهروب Esc .
حذف ملف أو مجلد :

الأمر Delete في قائمة File يستخدم لحذف ملف أو مجلد وذلك في حالة عدم الرغبة في استخدامه أي لم يعد هناك حاجة لوجوده وللقيام بذلك ما عليك إلا اختيار الملف أو المجلد المراد حذفه ثم تطبيق الأمر Delete وللتأكيد يقوم Windows بعرض رسالة تأكيد من خلال إطار التأكيد التالي :
فإذا ضغطنا على الزر (Yes) فإن Windows يقوم بحذف العنصر المحدد وبالطبع الضعط على الزر (No) يعني التراجع عن عملية الحذف.

ملاحظة :
يقوم Windows بنقل العنصر أو العناصر المحذوفة إلى مجلد خاص يدعى سلة المحذوفات Recycle Bin وذلك لإتاحة فرصة لاسترجاع Restore بعض العناصر المحذوفة لاحقاً.
سلة المحذوفات :

لفتح إطار سلة المحذوفات ننقر نقراً مزدوجاً على رمز سلة المحذوفات الموجود على سحط المكتب ويحتوي إطار سلة المحذوفات على العناصر المحذوفة سابقاً وذلك لإتاحة فرصة استرجاعها باستخدام الأمر Restore من قائمة File أو لإمكانية حذف بعض العناصر وذلك بتحديدها (اختيارها) أولاً ثم نستخدم الأمر السابق Delete الموجود في قائمة File وبالتالي لن يمكن استرجاع هذه العناصر بعد ذلك ، كما يمكن تفريغ سلة المحذوفات مرة واحدة من جميع محتوياتها وذلك باستخدام Empty The Recycle Bin الموجود في قائمة File.

عرض خصائص عنصر ما :

قد نحتاج لمعرفة بعض خصائص عنصر ما كملف أو مجلد أو مشغل أقراص مثل معرفة حجم العنصر أو موقعه أو ما شابه لذا يمكننا استخدام الأمر Properties الموجود في قائمة File فمثلاً الشكل التالي يعرض إطار خصائص ملف من نوع PDF ومن خلال الخصائص المعروضة يمكننا معرفة أهم المعلومات عن الملف ، كما يمكننا تغيير بعض خصائص أو صفات الملف كجعله للقراءة فقط Read Only أو جعله ملف مخفي Hidden كما يمكن تغيير البرنامج المستخدم في فتح الملف وذلك بنقر الزر (Change) ثم تحديد اسم البرنامج الجديد وهكذا.
ملاحظة :
جعل اي ملف للقراءة فقط Read Only نوع من أنواع حماية الملف ضد التعديل أو المسح وأيضاً جعله مخفي يؤدي الى عدم عرضه من ضمن محتويات المجلد إلا بعد طلب ذلك من Windows بتغيير بعض الخيارات الخاصة بالمجلد.
التراجع عن آخر الخطوات :

أحيانا ( بل غالباً ) ما نحتاج إلى التراجع عن خطوة ما قمنا بإجراءها عن طريق الخطأ مثل تغيير اسم عنصر ما أو حذف آخر أو ما شابه من الإجراءات التي تؤثر مباشرة في العنصر أو محتوياته وللتراجع عن مثل هذه العمليات نقوم بتطبيق الأمر Undo… الموجود في قائمة Edit حيث يقوم هذا الأمر بتعقب خطواتنا ويسجلها بقدر المستطاع حتى يستطيع تلبية رغباتنا في التراجع عن بعض الخطوات الأخيرة التي قمنا بتطبيقها .

يتبع كلمة Undo عادة اسم العملية الأخيرة التي قمت بتطبيقها ليساعدك الأمر في معرفة الخطوة التي سيتم التراجع عنها قمثلاً لو قمت بحذف ملف ما ثم القيت نظرة على الأمر Undo ستجده مشيراً الى عملية الحذف Undo Delete وهكذا.
عملية تحديد أو إختيار العناصر :

كما رأينا في مجمل العمليات السابقة أنه لإجراء أي عملية على عنصر ما يجب أولاً تحديد العنصر وذلك بجعله العنصر الحالي وذلك يتم بنقره نقرة واحدة فقط ليتم تنشيطه (أي جعله العنصر المؤثر أو العنصر الحالي) .

عندما يكون أحد العناصر محدداً في مكان ما (في مجلد مثلاً) يمكن الانتقال إلى العناصر الأخرى باستخدام مفاتيح الاسهم الموجودة على لوحة المفاتيح وبالتالي يمكننا اختيار أي عنصر آخر بدل العنصر الأول هذا في حالة رغبتنا في استخدام لوحة المفاتيح .

هذا في حالة كان العنصر المستهدف عنصراً واحداً فقط ، أما في حالة كان هناك مجموعة عناصر مستهدفة أي يراد تنفيذ عملية ما عليها مرة واحدة فإنه يتطلب تحديد كل هذه العناصر معاً وجعلها جميعاً عناصر نشطة وذلك يتم بسحب مؤشر الماوس مع الضغط على زر الماوس والاستمرار في الضغط أثناء السحب حتى يتم تحديد جميع العناصر المطلوبة معاً وذلك في حالة كانت هذه العناصر متجاورة ويمكن اختيارها معاً ، أما في حالة كانت العناصر المطلوب تحديدها متناثرة ويصعب تحديدها بهذه الطريقة فإن أسلم أسلوب هو نقر هذه العناصر مع الضغط على مفتاح Ctrl الموجود على لوحة المفاتيح .

أما في حالة الرغبة في تحديد كل العناصر الموجودة في الإطار فإن افضل طريقة هي استخدام الأمر Select All من قائمة Edit ولعكس الإختيار أو التحديد (أي تصبح العناصر المحددة غير محددة والعناصر الغير محددة تصبح محددة) نستخدم الأمر Invert Selection الموجود في قائمة Edit أيضاً.
نكمل الدرس الثامن في المضوع التالي باذن الله
avatar
admin
Admin

عدد الرسائل : 99
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fnan-arab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحاسوب من الالف الى الياء .....الدرس الثامن

مُساهمة من طرف الصالحي في الإثنين مارس 03, 2008 9:20 am

مشكور ويعطيك الف عافيه وانشالله بتضلك مستمر على نفس المنوال


· أحبك و أغليك وأخاف الدنيا تنسيك وما تخليك تسأل عن إنسان يموت فيك


تحياتي الك الصالحي

Very Happy
avatar
الصالحي
Admin

عدد الرسائل : 972
العمر : 26
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : لا شيء
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى