لتبقي رشيقه في جميع الاوقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لتبقي رشيقه في جميع الاوقات

مُساهمة من طرف الصالحي في الجمعة مارس 07, 2008 2:24 pm







حلويات، أطعمة شهية، ومغريات كثيرة قد لا تستطيعين مقاومتها، فكثيرا ما نأكل بدافع من مشاعرنا، أو تبعا لحالتنا النفسية، فنتناول كميات كبيرة من الطعام في حالة القلق أو الغضب أو السعادة، ودون أن نشعر نلحظ زيادة في الوزن، ولا ندرك السبب الحقيقي وراء تلك الزيادة فكيف نحافظ علي رشاقتنا في جميع الأوقات خاصة أثناء الانفعال. يقول د. أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي إن الطريق إلي الرشاقة يحتاج لرغبة وإرادة قوية حتى لا يؤدي حرماننا الطويل أثناء الرجيم إلي انهيار قوانا مع أول عزومة أو حفلة، فننهال علي الأطعمة والمأكولات. وحتى تحافظي علي رشاقتك عليك باتباع التالي:
لا تقولي أنك تتبعين نظاما غذائيا
لا تقولي لمن حولك بأنك تتبعين نظاما غذائيا، فهذا يعفيك من تعليقاتهم الساخرة أو المحبطة، وإذا دعوت أصدقاءك لتناول الغداء، لا تقدمي لهم طعاما تحبينه، ولكن قدمي لضيوفك نوعية الطعام التي لا تجذبك.. وإذا كنت تمرين في طريقك للمنزل أو العمل بمحل حلواني فغيري طريقك فورا أو سيري بسرعة حتى لا تجذبك رائحة الحلويات.
تخيلي نفسك رشيقة
كلما شعرت بالضعف أمام الطعام وزاد إحساسك بالجوع تخيلي نفسك رشيقة محط إعجاب الناس حتى تستمري في تنظيم غذائك لتصلي إلي تلك الرشاقة التي تتخيلينها. وعندما تجدين نفسك غير قادرة علي مقاومة رغبتك في تناول السكريات، اذن انت تبحثين عن المتعة، لذا يجب استبدال ذلك بطريقة أخرى ممتعة كقراءة قصة رومانسية أو مجلة مسلية، أو ألق بنفسك في حمام دافئ به بعض الزيوت العطرية أو تحدثي مع صديقتك بالتليفون أو غير ذلك من وسائل التسلية.
اكتبي في مذكراتك أسباب رغبتك في الرشاقة
حاولي تدوين أحاسيسك عند الرغبة في تناول الطعام وستلاحظين وقتها الأشياء التي تثير شهيتك حقا وبالتالي حاولي الابتعاد عنها قدر الإمكان، واكتبي أيضا في مذكراتك الأسباب العشرة لرغبتك في الرشاقة واقرئيها عدة مرات يوميا خاصة عند إحساسك بالجوع حتى تقوي عزيمتك علي الابتعاد عن الطعام.
لا تتناولي الطعام أمام التليفزيون
لا تتناولي طعامك أمام التليفزيون حتى لا تأكلي بغير وعي وقبل أن تجلسي لمشاهدة التليفزيون يفضل تناول كوب من اللبن وارتشافه ببطء. وحاولي أن تحركي جسمك، فمثلا اتركي السيارة في الجراج وسيري قليلا، اصعدي السلالم وإذا كنت تذهبين للعمل بالمواصلات انزلي قبل مكان العمل وسيري بقية الطريق بسرعة ونشاط فالحياة المملوءة بالكسل تسبب ضعف الجسم، كما تجعل هناك صعوبة في حرق الطعام الذي نتناوله.
التخلص من الإحساس بالملل
حاولي التخلص من إحساسك بالملل، والقلق، فلابد أن تشغلي وقتك بكل ما هو مفيد حتى لو كان ذلك بإعادة تركيب أزرار قميص زوجك.. وتذكري قبل أن تمدي يديك إلي الطعام الغني بالدهون، الأطعمة التي يجب عليك تناولها للحفاظ علي رشاقتك وكم هي مغذية ومفيدة للصحة، وقليلة السعرات الحرارية بينما قطعة الهامبورجر التي تحلمين بها تصل سعراتها الحرارية إلي 700 سعر حراري.
تناول الطعام في الخارج
وإذا كنت تفضلين تناول الطعام في الخارج أو دعاك زوجك علي العشاء اختاري طبقا خفيفا واطلبي أن يكون الطعام المصاحب لقطعة اللحم بعض الخضراوات بدلا من البطاطس المحمرة وإذا كنت تعملين ولا تستطيعين تناول طعامك بالمنزل فيمكنك تناول ساندويتش خفيف خال من المايونيز أو الزبد، ويمكن استبدال الساندويتش بالزبادي أو قطعة من الفاكهة وتناولي وجبتك المعتادة بعد الرجوع للبيت لأن الحرمان من الطعام يحث الجسم علي طلب المزيد من المأكولات.
الذهاب إلى السوبر ماركت
وعندما تذهبين إلي السوبر ماركت يفضل الذهاب بعد تناول الطعام لأن المعدة الخالية توحي لصاحبها بمزيد من شراء الأغذية. وإذا كان عمرك اقل من 18 سنة أو أكثر من 65، فينصح بالابتعاد عن الريجيم دون استشارة خبير تغذية، فجسمك في هذه السن له احتياجات خاصة لابد من تلبيتها، ولذا فإن خبير التغذية وحده يمكنه موازنة نظامك الغذائي ولا تهملي أيا من الوجبات وخاصة الإفطار، فنحن نفقد أوزاننا أسرع إذا ما تناولنا إفطارا جيدا وعاديا في الغداء وبسيطا في العشاء. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الذين يأكلون بسرعة هم الأكثر وزنا، وذلك لأن الآلية المسئولة عن التحكم في تناولنا للطعام لا تعرف كيف تعمل، لذا يفضل تناول الطعام ببطء مع المضغ.


تقبلوا فائق تحياتي
avatar
الصالحي
Admin

عدد الرسائل : 972
العمر : 25
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : لا شيء
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لتبقي رشيقه في جميع الاوقات

مُساهمة من طرف ابو غليون في الخميس مارس 13, 2008 8:50 am

يجزيك الخير يا


صالحي

_________________
avatar
ابو غليون
مشرف المنتدى الثقافي والاسلامي والشعر
مشرف المنتدى الثقافي والاسلامي والشعر

عدد الرسائل : 631
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : إمصل على النبي
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لتبقي رشيقه في جميع الاوقات

مُساهمة من طرف الصالحي في الإثنين مارس 17, 2008 3:40 pm

مشكور على المرور
avatar
الصالحي
Admin

عدد الرسائل : 972
العمر : 25
الموقع : لا يوجد
العمل/الترفيه : لا شيء
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى